عــــشـــــقــــي الــــــــــلــــــه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اربعين حديثا في الامام المهدي المنتظر عجل اللة فرجة

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

اربعين حديثا في الامام المهدي المنتظر عجل اللة فرجة Empty اربعين حديثا في الامام المهدي المنتظر عجل اللة فرجة

مُساهمة من طرف Admin الإثنين ديسمبر 01, 2008 1:23 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله ربّ العالمين حقّ حمـده،

وصلاته وسلامه على سـيّدنا محمّـد

رسـولِه وعبـدِه وآله وسلم



أمّـا بعـد:



فهذا أربعون حديثاً عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)

في شأن المهديّ صلوات الله عليه..



المصدر : كتاب الأربعون حديثاً في المهدي عليه السلام للحافظ

أبي نـُـعيم الأصبهاني.



الحديث الأوّل

[ مدّة ملك المهديّ، وتنعّم الأُمّـة في زمانه ]





عن أبي سعيد الخدري، عن النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم)، أنّه قال:



" يكون في أُمّتي المهديّ، إن أقصرعمره فسبع سنين، وإلاّ فثمان، وإلاّ فتسع (سنين) ، تنعّم أُمّتي في زمانه نعيماً لم يتنعّموا مثله قطّ، البرّ والفاجر، يرسل [ الله ] السماء عليهم مدراراً، ولا تؤخّرالأرض شـيئاً من نباتها "(1).





الحديث الثاني

]في ذِكر المهديّ وأنّـه من عترة الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) [





عن أبي سعيد الخدري، عن النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم)، أنّه قال:



" تُملأ الأرض ظلماً وجوراً، فيقوم رجل من عترتي فيملأُها قسـطاً وعدلا، يملك سـبعاً أو تسـعاً " ( 2 )





الحديث الثالث

[ في مـدّة ملكه ]





(عـن أبـي ســعـيـد الـخــدري)، أنّــه قــال: قــال رسـول الله (صلى الله عليه وآله وسلم):



" لا تـنقضي الساعة حـتّـى يملك الأرض رجل من أهل بيتي، يملأ الأرض عدلا كما ملـئت قبلـه جـوراً، ويملك سـبع سـنين " ( 3 )



الحديث الرابع

]في قوله لفاطمة (عليها السلام): المهديّ من وُلدك [





عن عليّ بن الحسـين، عن أبيه (عليهم السلام)، أنّ رسـول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)قال لفاطمـة (عليها السلام):" المهديّ من وُلْـدِك "(4).



الحديث الخامس

]قوله (عليه السلام): إنّ منهما مهديّ هذه الأُمّـة[





يعني: الحسـن والحسـين عليهما السلام عن عليّ بن عليّ الهلالي، عن أبيـه، قال:



" دخلت على رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وهو في الحالة التي قبض فيها، فـإذا فاطمـة عنـد رأسـه، فبكـت حتّـى ارتفـع صوتهـا، فرفـع رسـول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) (طرفـه إليها) ، فقال:



حبيبتي فاطمة! ما الذي يبكيك؟!



فقالت: أخشى الضيعـة من بعـدك.



فقال: يا حبيبتي! أما علمتِ أنّ الله عزّ وجلّ اطّلع على أهل الأرض اطّلاعة فاختار منها أباك فبعثه برسالته، ثمّ اطّلع اطّلاعة فاختار منها بعلكِ، وأَوحى إليَّ أن أُنكحك إيّـاه. يا فاطمة! ونحن أهل بيت قد أعطانا الله عزّ وجلّ سبع خصال لم يعطِ أحداً قبلنا ولا يعطي أحداً بعدنا، أنا خاتم النبيّين، وأكرم النبيّين على الله عزّ وجلّ، وأنا أبوك، ووصيّي خير الأوصياء وأحبّهم إلى الله، وهو بعلك، وشهيدنا خير الشهداء وأحبّهم إلى الله، وهو حمزة بن عبـد المطّلب عمّ أبيك وعمّ بعلك، ومنّـا مَن له جناحـان (أخضران) يطير في الجنّـة مع الملائكة حيث يشاء، وهو ابن [ عمّ ] أبيك وأخو بعلك، ومنّا سـبطا هذه الأُمّـة، وهما ابناكِ الحسـن والحسـين، وهما سـيّدا شـباب أهل الجنّـة، وأبوهما والّذي بعثني بالحـقّ خير منهما.



[ يا فاطمـة! ] والذي بعثني بالحقّ! إنّ منهما مهديّ هذه الأُمّـة، إذا صـارت الدنيـا هـرجاً ومـرجاً، وتظاهرت الفتن، وتقطّعت السـبل، وأغـار بعضهـم على بعض، فـلا كبير يرحم صـغيراً، ولا صـغير يوقّـر كـبيراً، فيبعـث الله عنـد ذلك منهمـا مـن يفتـح حصـون الضـلالـة وقلوبـاً غلفـاً، يقـوم بالدين في آخـر الزمان (كما قمتُ به في أوّل الزمان) ، ويملأُ الأرض عدلا كما ملئت جـوراً.



يـا فاطمـة! لا تحـزني ولا تبكـي، فـإنّ الله عـزّ وجـلّ أرحـم بـك وأرأفُ عليـك منّـي، وذلـك لمكـانـك منّـي وموقعك مـن قلبـي، قـد زوّجك الله زوجَـك وهـو أعظمهم حسـباً، وأكرمهـم منصـباً، وأرحمهـم بالرعيّـة، وأعدلهـم بالسـويّـة، وأبصرهم بالقضـيّـة، وقد سَألتُ ربّي عـزّ وجـلّ أن تكوني أوّل مـن يلحقني مـن أهـل بيتي.



قال عليٌّ: فلمّا قبض النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) لم تبق فاطمة [ بعده ] إلاّ خمسـة وسـبعين يـومـاً [ حتّـى ] ألحقها الله بـه عليهما السلام " ( 5 )



الحديث السادس

] في أنّ المهديّ هو الحسـيني [





عن حذيفة، قال: خطبنا رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فذكّرنا بما هو كائن، ثمّ قـال:



" لو لم يبق من الدنيا إلاّ يوم واحد لطوّل الله تعالى ذلك اليوم حتّى يبعث رجلا من وُلدي، اسمه اسمي.



فقام سلمان فقال: يا رسـول الله! من أيِّ وُلدك هو؟



قال: مِن وَلَدي هذا ; وضرب بيده على الحسـين (عليه السلام) " ( 6 )



الحديث السابع

في القرية التي يخرج منها المهديّ





عن عبـد الله بن عمر، قال: قال رسـول الله (صلى الله عليه وآله وسلم):



" يخرج المهديّ من قرية يقال لها: كـرعة "(7).



الحديث الثامن

في صفة وجه المهديّ





عن حذيفة، قال: قال رسـول الله (صلى الله عليه وآله وسلم):



" المهديّ رجل من وُلدي، وجهه كالكوكب الـدُّرّي "(.



الحديث التاسع

في صفة لونه وجسمه





عن حذيفة، قال: قال رسـول الله (صلى الله عليه وآله وسلم):



" المهديّ رجل من وُلدي، لونه لون عربي(1)، وجسمه جسم إسرائيلي(2)، على خدّه الأيمن خال، كأنّه كوكب دُرّيّ، يملأ الأرض عدلا كما ملئت جوراً، يرضى في خلافته أهل الأرض وأهل السماء والطير في الجـوّ(3) "(9).



في تفسير الحديث :-



1- اللون العربي: أي حنطي أو أبيض، وقد ورد في صفة الإمام المهديّ (عليه السلام) أنّ لونه لون النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) أبيض مشرب بحمرة.



2- جسم إسرائيلي: أي طويل مملوء كأبناء يعقوب (عليه السلام) المعروفين بالأجسام المملوءة



3- وهذه كـناية عن شمول عدله وخيره جميع المخلوقات.



الحديث العاشر

في صفـة جبـينه





عن أبي سعيد الخدري، أنّه قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم):



" المهديّ منّـا، أجلى الجبـين(1)، أقنى الأنف(2) "(10).



1- أجلى الجبين: الخفيف الشعر ما بين النزعتين من الصدغين والذي انحسر الشعر عن جبهته.

2 - أقنى الأنف: القنا في الأنف: طوله ودقّـة ورقّـة أرنبته مع حدب في وسط.



الحديث الحادي عشر

في صفـة أنفـه





عن أبي سعيد الخدري، عن النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم)، أنّـه قال:



" المهديّ منّا أهل البيت، رجل من أُمّتي، أشمّ الأنف(1)، يملأ الأرض عدلا كما ملئت جوراً "(11)



- 1أشمّ الأنف: الشمم ارتفاع في قصبة الأنف مع اسـتواء أعلاه وإشراف الأرنبة قليلا ; ورجل أشمّ الأنف: أي طويل الرأس بيّن الشمم فيها.





الحديث الثاني عشر

في خاله على خدّه الأيمن





عن أبي أُمامة الباهلي، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم):



" بينكم وبين الروم أربع هدن، يوم الرابعة على يد رجل من آل هرقل، تدوم سـبع سـنين.



فقـال له رجل من عبـد القيـس، يقـال له: المسـتورد بن نحـلان: يا رسـول الله! مَن إمام الناس يومئـذ؟



قال: المهديّ من وُلدي، ابن أربعين سـنة، كأنّ وجهه كوكب دُرّيّ، في خدّه الأيمن خال أسود، عليه عباءتان قطوانـيّتان(1)، كأنّه من رجال بني إسرائيل، يسـتخرج الكـنوز، ويفتح مدائن الشرك " ( 12 )



1- القطوانـيّتان ; تثنية القطوانيّـة: وهي عباءة بيضاء قصيرة الخمل ; نسـبة إلى قَـطَوان ـ محرّكة ـ ; وهي موضع بالكوفة تنسـب لها الأكسـية القطوانـيّـة.



الحديث الثالث عشر

قوله (عليه السلام): المهديّ أفرق الثـنايا





(عـن أبي سـلمة بن عبـد الرحمن بن عوف، عن أبيه) ، قال: قال رسـول الله (صلى الله عليه وآله وسلم):



" ليبعثنَّ الله من عترتي رجلا أفرق الثـنايا(1)، أجلى الجبهة، يمـلأ الأرض عدلا، يفيض المال فيضـاً "(13)



1- يعني انفراجها وتباعدها عن بعضها.



الحديث الرابع عشر

في ذِكر المهديّ وهو إمام صالح





عن أبي أُمامة، قال: خطبنا رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وذكر الدجّال، وقال:



" فتنفي المدينة الخبيث كما ينفي الكِير(1) خبيث الحـديد، ويدعى ذلك اليوم: يوم الخـلاص.



فقالت أُمّ شريك: فأين العرب يا رسول الله يومئـذ؟!



قال: هم يومئذ قليل، وجلّهم ببيت المقدس، وإمامهم المهديّ، رجل صالح "(14)



- 1الكِـير: الـزِّقّ الذي يَـنْـفُـخ فيه الحـدّاد، والجمع أكيارٌ وكِـيرة



الحديث الخامس عشر

في ذِكر المهديّ، وأنّ الله يبعثه غياثـاً للناس





عن أبي سعيد الخدري، أنّ رسـول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) قال:



" يخرج المهديّ في أُمّتي يبعثه الله غياثاً للناس، تنعم الأُمّة، وتعيش الماشـية، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً "(15)





الحديث السادس عشر

في قوله (عليه السلام): على رأسه عمامة





عن عبـد الله بن عمر، قال: قال رسـول الله (صلى الله عليه وآله وسلم):



" يخرج المهديّ وعلى رأسه عمامة ، فيها مناد ينادي: هذا المهديّ خليـفـة الله فاتّـبعوه "(16).



الحديث السابع عشر

في قوله (عليه السلام): على رأسه مَـلَـك





عن عبـد الله بن عمر، قال: قال رسـول الله (صلى الله عليه وآله وسلم):



" يخرج المهديّ وعلى رأسه مَـلَك ينادي: (إنّ) هذا المهديّ فاتّبعوه "(17).



الحديث الثامن عشر

في بشارة النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) أُمّـته بالمهديّ





عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسـول الله (صلى الله عليه وآله وسلم):



" أُبشّركم بالمهديّ، يُبعث في أُمّتي على اختلاف من الناس وزلازل، فيملأ الأرض قسطاً وعدلا كما ملـئت (جوراً وظلماً)، يرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض، يقسم المال صحاحاً.



فقال له رجل: وما صحاحاً؟



قال: السـويّـة بين الناس "(1.



الحديث التاسع عشر

في اسم المهديّ





عن عبـد الله بن عمر، أنّه قال: قال رسـول الله (صلى الله عليه وآله وسلم):



" لا تقوم الساعة حتّى يملك رجل من أهل بيتي، يواطئ اسمه اسمي، يملأ الأرض عدلا وقسطاً كما ملئت ظلماً وجـوراً "(19).



الحديث العشرون

في كـنيته





عن حذيفـة، قال: قال رسـول الله (صلى الله عليه وآله وسلم):



" لو لم يبق من الدنيا إلاّ يوم واحد لبعث الله فيه رجلا اسمه اسمي، وخلقه خلقي، يكـنّى أبا عبـد الله "(20).











الحديث الحادي والعشرون

في ذِكر اسم أبيـه





عن عبـد الله بن عمر، قال: قال رسـول الله (صلى الله عليه وآله وسلم):



" لا تذهب الدنيا حتّى يبعث الله رجلا من أهل بيتي، يواطئ اسمه اسمي، واسم أبيه اسم أبي، (يملأُها قسطاً وعدلا كما ملئت جوراً وظلماً)"(21).



الحديث الثاني والعشرون

في ذِكر عـدله





عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم):



" لـتُمـلأنّ الأرضُ ظلماً وعدواناً، ثمّ ليخرجنّ رجل من أهل بيتي حتّى يملأها قسطاً وعدلا كما ملئت ظلماً(1) وعدوانـاً "(22)





الحديث الثالث والعشرون

في خلـقـه





عن عبـد الله، قال: قال رسـول الله (صلى الله عليه وآله وسلم):



" يخرج رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي، وخلقه خلـقي، يمـلأُها قسـطاً وعـدلا "(3).



الحديث الرابع والعشرون

في عطائـه





عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسـول الله (صلى الله عليه وآله وسلم):



" يكون عند انقطاع من الزمان، وظهور من الفتن، رجل يقال له: المهديّ، يكون عطـاؤه هنيئـاً "(24).



الحديث الخامس والعشرون

في ذِكر المهديّ وعمله بسُـنّة النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم)





عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسـول الله (صلى الله عليه وآله وسلم):



" يخرج رجل من أهل بيتي، ويعمل بسُـنّـتي، وينزل الله له البركة من السماء، وتخرج له الأرض بركـتها، (ويملأُهـا عدلا كما ملئت ظلماً وجوراً)، ويعمل على هذه الأُمّـة سـبع سـنين، وينزل بيت المقـدس "(25).



الحديث السادس والعشرون

في مجيئه وراياته





عن ثوبان، أنّـه قال: قال رسـول الله (صلى الله عليه وآله وسلم):



" إذا رأيتم الرايات السود قد أقبلت من خراسان فأتوها ولو حَـبْـواً(1) على الثلج، فإنّ فيها خليفة الله المهديّ "(26).



حَـبا حُـبُـوَّاً: مشى على يديه وبطنه، وحَـبَا الصَّبِـيُّ حَبْواً: مشى على اسْـتِه وأشرف بصدره



الحديث السابع والعشرون

في مجيئه من قبل المشرق





عن عبـد الله، قال: بينا نحن عند رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) إذ أقبلت فتية من بني هاشم، فلمّا رآهم النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) اغرورقت عيناه وتغـيّر لونه، قالوا: ما نزال نرى في وجهك شـيئاً نكرهه؟! فقال:



" إنّـا أهل بيت اختار الله لنا الآخرة على الدنيا، وإنّ أهل بيتي سـيلقون بعدي بلاءً وتشريداً وتطريداً، حتّى يأتي قوم من قبل المشرق ومعهم رايات سود، فيَسألون الحقَّ فلا يُعطونه، فيقاتلون فينصرون فـيُعطون ما سألوا، فلا يقبلون حتّى يدفعوه إلى رجل من أهل بيتي، فيملأُها قسطاً كما مَـلأَُوها جوراً، فمن أدرك ذلك منكم فليأتهم ولو حَـبْـواً على الثلج "(27).



الحديث الثامن والعشرون

في مجيئه وعود الإسلام به عزيزاً





عن حذيفـة، قال: سمعت رسـول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) [ يقول ]:



" ويح هذه الأُمّة من ملوك جبابرة، كيف يقتلون ويخيفون المطيعين، إلاّ مَنْ أظهر طاعتهم، فالمؤمن التقي يصانعه بلسانه (ويفـرّ منهم) بقلبه، فإذا أراد الله عزّ وجلّ أن يعيد الإسلام عزيزاً قصم كلّ جبار عنيد، وهو القادر على ما يشاء أن يصلح أُمّـةً بعد فسـادها.



فقال (عليه السلام): يا حذيفة! لو لم يبق من الدنيا إلاّ يوم واحد لطوّل الله ذلك اليوم حتّى يملك رجل من أهل بيتي، تجري الملاحم على يديه، ويظهر الإسلام، ولا يخلف وعده، وهو سريع الحساب "(2.



الحديث التاسع والعشرون

في تنعّم الأُمّـة في زمن المهديّ (عليه السلام)





عن أبي سعيد الخدري، عن النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم)، قال:



" يتنعّم أُمّتي في زمان المهديّ نعمة لم يتنعّموا مثلها قطّ، يرسل [ الله ] السماء عليهم مدراراً، ولا تدع الأرض شـيئاً من نباتها (إلاّ أخرجتـه) "(29).











الحديث الثلاثون

في ذِكر المهديّ وهو سـيّد من سادات الجنّـة





عن أنس بن مالك، قال: قال رسـول الله (صلى الله عليه وآله وسلم):



" نحن سـبعة بنو عبـد المطّلب سادات أهل الجنّة، (أنا، وأخي عليّ، وعمّي حمزة، وجعفر، والحسـن، والحسـين، والمهديّ) "(30).



الحديث الحادي والثلاثون

في مُـلكـه





عن أبي هريرة، أنّـه قال: قال رسـول الله (صلى الله عليه وآله وسلم):



" لو لم يبق من الدنيا إلاّ ليلة، لملك فيها رجل من أهل بـيتي " (31 ).



الحديث الثاني والثلاثون

في خلافـتـه





عن ثوبـان، قال: قال رسـول الله (صلى الله عليه وآله وسلم):



" يقتتل عند كـنزكم ثلاثة، كلهم ابن خليفة، لا يصير إلى واحد منهم، ثمّ تجيء الرايات السود ، فيقتلونهم قتلا لم يقتله قوم، ثمّ يجيء خليفة الله المهديّ، فإذا سمعتم به فأتوه فبايعوه ، فإنّـه خليفـة الله المهديّ "(32).



الحديث الثالث والثلاثون

في قوله (عليه السلام): إذا سمعتم بالمهديّ فأتوه فبايعوه





عن ثوبـان، قال: قال رسـول الله (صلى الله عليه وآله وسلم):



" تجيء الرايات السود من قبل المشرق، كأنّ قلوبهم زبر الحديد، فمن سمع بهم فليأتهم فيبايعهم ولو حَـبْواً على الثلـج "(33).



الحديث الرابع والثلاثون

في ذِكر المهديّ وبه يؤلِّف الله بين قلوب العباد





عن عليّ بن أبي طالب (عليه السلام)، قـال:



" قلت: [ يا رسول الله! أَمِنّا آل محمّـد المهديُّ أم من غيرنا؟ فقـال ] (رسـول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)):



لا، بل منّـا، يختم الله به الدين كما فتح بنا، وبنا يُنقذون من الفـتنـة كما أُنـقذوا من الشرك، وبنا يؤلِّـف الله بين قلوبهم بعد عـداوة الفتنة إخواناً كما ألّف بينهم بعد عداوة الشرك، وبنا يصبحون بعد عداوة الفتنة إخواناً كما أصبحوا بعد عداوة الشرك إخوانـاً في دينهم "(34).









الحديث الخامس والثلاثون

في قوله (عليه السلام): لا خير في العيـش بعد المهديّ





عن عبـد الله بن مسعود، قال: قال رسـول الله (صلى الله عليه وآله وسلم):



" لو لم يبقَ من الدنيا إلاّ ليلة، لطوّل الله تلك الليلة حتّى يظهر رجـل من أهـل بيتي، يواطئ اسـمه اسـمي، واسـم أبيه اسـم أبي، يملأهـا قسـطاً وعدلا كمـا ملئت ظلمـاً وجـوراً، ويقسـم المال بالسـويّة، ويجعل الله الغنى في قلوب هذه الأُمّـة، فيمكـث سـبعاً أو تسـعاً، ثمّ لا خير في العيش بعـد المهديّ "(35).



الحديث السادس والثلاثون

في ذِكر المهديّ وبيده تفتح القسطنطينية





عن أبي هريرة، عن النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم)، قـال:



" لا تـقـوم السـاعة حـتّى يملـك رجـل مـن أهـل بـيتي يـفـتـح القسـطنطينيـة، وجبـل الديـلم، ولو لم يبـق (من الدنيـا) إلاّ يوم واحد لطـوّل الله ذلك اليوم حتّى يفتحها "(36).



الحديث السابع والثلاثون

في ذِكر المهديّ وهو يجيء بعد ملوك جبابرة





عن قيـس بن جابر، عن أبيه، عن جدّه، أنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) قـال:



" سـيكون بعدي خلفاء، [ ومن بعد الخلفاء ] أُمراء، وبعد الأُمراء ملوك (جبابرة)، ثمّ يخرج رجل من أهل بيتي، يملأ الأرض عدلا كما ملئت جـوراً " ( 37 )



الحديث الثامن والثلاثون

في قوله (عليه السلام): منّا الذي يصلّي خلفه عيسى بن مريم





(عـن أبي هريـرة،) عـن أبي سـعيد الخـدري، قـال: قـال رسـول الله (صلى الله عليه وآله وسلم):



" منّـا الذي يصلّي عيـسـى بن مريم خلفـه " ( 38 ).



الحديث التاسع والثلاثون

وهو يكلّم عيسى بن مريم (عليه السلام)





عن جابر بن عبـد الله، قال: قال رسـول الله (صلى الله عليه وآله وسلم):



" ينزل عيـسـى بن مريم (عليه السلام)، فيقول أميرهم المهديّ: تعـال صـلّ بنا ; فيقول: ألا إنّ بعضَـكم على بعض أُمـراء تكرمة من الله (عـزّ وجـلّ) لهذه الأُمّـة "(39).













الحديث الأربعون

في قوله (عليه السلام) في المهديّ





عن عبـد الله بن العبّـاس، قال: قال رسـول الله (صلى الله عليه وآله وسلم):



" لن تهلك أُمّـة أنا في أوّلها، وعيـسـى بن مريم في آخرها، والمهديّ في وسطها "(40).
Admin
Admin
Admin

عدد الرسائل : 73
المزاج : اربعين حديثا في الامام المهدي المنتظر عجل اللة فرجة 310
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

https://ashkiyallah.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اربعين حديثا في الامام المهدي المنتظر عجل اللة فرجة Empty اربعين حديثا في الامام المهدي المنتظر عجل اللة فرجة

مُساهمة من طرف الدمعه الساكبة الأربعاء ديسمبر 03, 2008 12:57 pm

[b]مشكوووووووووووووووووووور أخوي أدمنة على هذي الاحادث الشريفه من أهل بيت محمد عليهم السلام ال الواحد المفروض دائمن يقراه ويحفضه بعد مشكووووووور واجد وما قصرة Smile [/b][center]
الدمعه الساكبة
الدمعه الساكبة
مشرفه قسم الفوتشوب والتصاميم
مشرفه قسم الفوتشوب والتصاميم

عدد الرسائل : 64
تاريخ التسجيل : 02/12/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اربعين حديثا في الامام المهدي المنتظر عجل اللة فرجة Empty رد: اربعين حديثا في الامام المهدي المنتظر عجل اللة فرجة

مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء ديسمبر 09, 2008 4:11 pm

هههههههههاي يسلموا اختي الدمعة اسمي ادماين مو ادمنة نورتي صفحي شكرا
Admin
Admin
Admin

عدد الرسائل : 73
المزاج : اربعين حديثا في الامام المهدي المنتظر عجل اللة فرجة 310
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

https://ashkiyallah.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى